ads

سيباستيان هالر.. رجل عاد من الموت ليعتلي عرش القارة السمراء

الاثنين 12 فبراير 2024 | 12:02 مساءً
إسراء أشرف
هالر
هالر

قاد سيباستيان هالر مهاجم منتخب كوت ديفوار وبوروسيا دورتموند، منتخب بلاده الأفيال بلقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخهم.

وتوجت كوت ديفوار ، بلقب كأس أمم إفريقيا 2023 بعد فوزها على نيجيريا بنتيجة (2-1)، أمس الأحد، في المباراة النهائية.

هالر.. رجل عاد من الموت

في البداية انضم هالر لصفوف بوروسيا دورتموند الألماني قادما من أياكس الهولندي في صيف عام 2022، من أجل تعويض رحيل الهداف النرويجي إيرلينج هالاند إلى مانشستر سيتي، لكن بدايته مع فريقه الجديد تأجلت بعد اكتشاف إصابته بسرطان الخصية.

وغاب هالر ، عن فترة إعداد دورتموند لهذا الموسم وقتها، بعد أن تم تشخيص إصابته بأنها سرطان الخصية، قبل أن يخوض فترة من التعافي استمرت حتى يناير من عام 2023.

وأجرى هالر ، وقتها عمليتين جراحيتين وأربع جلسات من العلاج الكيميائي، عاد الإيفواري إلى الملاعب التي غاب عنها طيلة 6 أشهر.

وعاد هالير، إلى ملاعب الدوري الألماني في يناير  من عام 2023 وأداؤه كان بمثابة "معجزة بحتة" بحسب وصف مدربه إدين ترزيتش.

وبالرغم بأن كوت ديفوار افتقدت هالر في دور المجموعات للإصابة، ولم يسجل في دور ال16 والدور ربع النهائي، نجح هالر في قيادة الأفيال للوصول إلى نصف النهائي بعدما سجل هدف فوز بلاده 1-0 على الكونغو الديمقراطية.

وفي المباراة النهائية أمام نيجيريا، كانت نتيجة اللقاء تشير إلى التعادل الإيجابي 1-1 والاتجاه إلى الوقت الإضافي وركلات الترجيح، إلا أن هالر نجح في إحراز هدف تتويج الأفيال بلقب عند الدقيقة 81.

تصريحات هالر عقب تتويج كوت ديفوار بلقب كأس أمم أفريقيا

قال هالر ، في تصريحات عقب المباراة النهائية: "تتويجنا باللقب حدث استثنائي، بذلنا كل ما لدينا وتحلينا بالصبر ولعبنا بكل قوة والجميع كان استثنائيا والمدرب فعل ما عليه وهكذا كانت المكافأة للعمل الجماعي".

وعن معاناته بعد مرضه بالسرطان عام 2022، رد هالر وهو يبكي قائلا: "تلقيت أعظم مكافأة، هذا شيء رائع ولابد أن نؤمن بقدراتنا وهذا ما حدث معي".