ads

صدى المونديال.. الوداد المغربي يحلم بتكرار إنجاز يناهز 10 سنوات

الاثنين 30 يناير 2023 | 08:45 مساءً
محمد عاطف
Wydad
Wydad

بدأ العد التنازلي لانطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2022، والتي ستستضيفها دولة المغرب خلال الفترة بين 1 حتى 11 فبراير القادم، بمشاركة 7 فرق من مختلف قارات العالم.

ويستعد فريق الوداد البيضاوي المغربي، لخوض مشاركته الثانية في بطولة كأس العالم للأندية، حيث يطمح إلى تكرار إنجاز غريمه التقليدي الرجاء، بالوصول إلى المباراة النهائية، مثلما حدث في نسخة مونديال 2013، والتي أقيمت في المغرب أيضًا حينذاك.

ولكن سيصطدم فريق الوداد في خطوته الأولى نحو المباراة النهائية لمونديال الأندية 2022، بمنافس قوى وصعب وهو فريق الهلال السعودي، بطل قارة آسيا مرتين في آخر 3 بطولات، وستزداد صعوبة المباراة أمام الفريق المغربي بسبب امتلاك الزعيم مجموعة مميزة من اللاعبين السعوديين والمحترفين.

وفي الحلقة الرابعة من سلسلة «صدى المونديال» نستعرض معكم أبرز المعلومات عن فريق الوداد المغربي قبل مشاركته في كأس العالم للأندية 2022:

الوداد المغربي يشارك في مونديال الأندية ممثلا عن قارة إفريقيا

ويشارك فريق الوداد البيضاوي في نهائيات كأس العالم للأندية 2022، بصفته ممثلا عن قارة إفريقيا، وذلك بعد تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا في نسخته الأخيرة، حيث فاز الفريق المغربي على نظيره الأهلي المصري في المباراة النهائية بنتيجة 2 - 0.

ويُعد الوداد البيضاوي من أقدم الأندية في تاريخ الكرة المغربية، حيث تأسس في سنة 1937 على يد سبعة أشخاص على رأسهم محمد بن جلون، وتوج الفريق بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعربية على مدار السنوات الماضية، من أبرزها، الدوري المغربي 22 مرة، كأس العرش 9 مرات، دوري أبطال إفريقيا 3 مرات، ولقب في كل من كأس السوبر الإفريقي وكأس الكؤوس والأفروآسيوية وكأس محمد الخامس وكأس العرب للأندية الأبطال والسوبر العربي.

تاريخ مشاركات الوداد المغربي في مونديال الأندية

ويشارك الوداد البيضاوي في منافسات بطولة كأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه، حيث كانت مشاركته الوحيدة في البطولة من قبل عام 2017، واحتل الفريق المغربي المركز السادس في المونديال.

ولم تكن مشاركة الوداد في مونديال الأندية هي الأفضل بالنسبة للأندية المغربية، حيث خسر الفريق مباراته الوحيدة التي خاضها أمام باتشوكا المكسيكي بهدف نظيف، لينهي مشواره في المونديال بالمركز السادس حينذاك.

طريق الوداد المغربي إلى نهائي مونديال الأندية

يفتتح فريق الوداد المغربي مشاركته في مونديال الأندية 2022، بمواجهة الهلال السعودي على ملعب مولاي عبدالله بالرباط، والتي ستقام يوم الرابع من شهر فبراير القادم، والفائز من تلك المباراة سيواجه فريق فلامنجو البرازيلي، في إطار منافسات الدور نصف النهائي من البطولة.

فيما ستقام المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للأندية 2022، على ملعب مولاي عبدالله يوم 11 فبراير القادم، والتي ستجمع أحد الفرق المتأهلة من الوداد والهلال وفلامنجو، مع الفريق المتأهل من أندية ريال مدريد والأهلي وأوكلاند سيتي وسياتل الأمريكي.

ماذا قدم مهدي النفطي مع فريق الوداد المغربي

وتولى المدرب التونسي مهدي النفطي القيادة الفنية لفريق الوداد مطلع شهر يناير الجاري، خلفًا للمدرب المُقال الحسين عموتة والذي قاد الفريق لأقل من أربعة أشهر، عقب رحيل وليد الركراكي المدير الفني الحالي لمنتخب المغرب.

وخاض النفطي 7 مباريات مع فريق الوداد في الدوري المغربي حتى الآن، حيث فاز في 4 مباريات، وتعادل في مباراتين، وفي المقابل خسر أمام نظيره شباب المحمدية.

طريقة اللعب المفضلة لمدرب الوداد المغربي

ويُفضل مهدي النفطي الاعتماد على طريقة لعب «3 - 3 -4»، والتي قام بتطبيقها مع فريق الوداد في مبارياته الماضية بمسابقة الدوري المغربي، للاستفادة من سرعات ثلاثي خط الهجومي، محمد أوناجم، زهير المترجي، أيمن الحسوني، إلى جانب تواجد يحيى جبران في منتصف الملعب، حيث يمتلك قدرات هجومية ودفاعية عالية.

القيمة التسويقية لـ الوداد المغربي قبل مونديال الأندية

ويحتل فريق الوداد المغربي المركز الثاني في بطولة الدوري المغربي بعد مرور 16 جولة برصيد 32 نقطة، بفارق نقطتين عن نظيره الجيش الملكي المتصدر، فيما بلغت القيمة التسويقية للفريق 20.55 مليون يورو قبل المشاركة في مونديال الأندية 2022، كما أنه فريق صاحب متوسط أعمار صغيرة نسيبًا بـ 26.18 سنة.