ads

سيباستيان هالير .. قاهر السرطان الذي اعتلى عرش الكرة الإفريقية

الاثنين 12 فبراير 2024 | 07:52 مساءً
عبد الفتاح تركي
سيباستيان هالير
سيباستيان هالير

سيباستيان هالير .. اسم تردد كثيرًأ منذ تتويج منتخب كوت ديفوار بكأس الأمم الإفريقية نسخة 2023، بالفوز على نيجيريا 2-1 في المباراة التي جمعتهما أمس الأحد، حيث قاد منتخب الأفيال للتتويج باللقب للمرة الثالثة بعد نسختي 1992 و2015.

هالير سجل هدف تتويج كوت ديفوار باللقب، حيث لم يشارك أساسيًا في المباريات الأولى لكوت ديفوار بتلك النسخة بسبب معاناته من الإصابة، ليهز الشباك للمباراة الثانية على التوالي، عقب تسجيله هدف الفريق الوحيد خلال فوزه 1/صفر على الكونغو الديمقراطية بالدور قبل النهائي. 

اقرأ أيضًا: مش هتكلم في جنيه.. ماذا حدث بين حسام حسن واتحاد الكرة بشأن عقده مع المنتخب

شهر يوليو 2022 كان نقطة تحول في قصة سيباستيان هالير الملهمة في عالم كرة القدم، بعد أن أظهرت الفحوصات الطبية معاناته من مرض السرطان.

ابتعد هالير، المنضم حديثًا في ذلك الوقت لبوروسيا دورتموند الألماني، عن الملاعب لفترة 6 أشهر تقريبًا، وخضع في هذه الفترة لبرنامج علاجي من أجل محاصرة المرض الخبيث الذي باغت جسده.

تمكن هالير في يناير 2023 من العودة مجددًا إلى الملاعب، بعدما قهر المرض اللعين، وتناقلت وسائل الإعلام حينها خبر تسجيله 3 أهداف (هاتريك) في 10 دقائق خلال مباراة ودية بين دورتموند وبازل السويسري.

مباراة بازل أعلنت انتصار سيباستيان هالير على مرض السرطان رسميًا، وأصبح الجميع ينتظر إبداع النجم الإيفواري الدولي في ملاعب القارة العجوز.

كان هالير قريبًا للغاية من قيادة دورتموند خلال الموسم الماضي لتحقيق لقب الدوري الألماني للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، وتحديدًا منذ موسم 2011/2012، حيث كان (أسود فيستفاليا) بحاجة للفوز على ماينز في الجولة الأخيرة من البوندسليجا يوم 27 مايو الماضي على ملعب (سيجنال أيدونا بارك)، معقل الفريق الأصفر.

في هذا الوقت اكتفى دورتموند بتعادلٍ مخيب 2/2، وأهدر هالير ركلة جزاء حاسمة، ليمنح فرصة الفوز باللقب للغريم بايرن ميونخ على طبق من فضة، وسط دموع جماهير ولاعبي فريقه.

رفض هالير الاستسلام والوقوع في براثن الأحزان، وسرعان ما نهض من جديد، ليقود منتخب بلاده لاعتلاء عرش الساحرة المستديرة في القارة السمراء، بعدما سجل بقميصه البرتقالي هدف الفوز الذي لن يُمحى أبدًا من ذاكرة أبناء بلاد العاج.

عقب التتويج باللقب والانتصار على منتخب النسور النيجيرية، أدلى هالير بتصريحات لوسائل الإعلام الإيفوارية والدموع تنهمر من عينيه، قائلا إن "ما حدث كان استثنائيًا.. بذلنا كل ما لدينا على الإطلاق وتحلينا بالصبر ولعبنا بأقصى قوتنا.. والجميع قدم أداء استثنائيًا، والمدرب فعل ما في وسعه وفي النهاية حصلنا على المكافأة التي نستحقها بسبب عملنا الجماعي الدؤوب".

عن معاناته بسبب مرض السرطان والصعوبات التي واجهها بسبب ذلك في وقت سابق، رد سيباستيان هالير قائلا: "لقد تلقيت أعظم مكافأة لي على الإطلاق، ولا بد أن نؤمن دائمًا بقدراتنا، وهذا بالفعل ما حدث معي وقتها".